منتديات ابو سيف العويسي
اهلآ وسهلآ بك عزيزي الزائر في منتدياتك منتديات ابوسيف العويسي

سجل معنا في المنتدى وستمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية ولايطول التسجيل سوى دقيقتين او اقل

تحياتي لكم ابوسيف العويسي
منتديات ابو سيف العويسي
اهلآ وسهلآ بك عزيزي الزائر في منتدياتك منتديات ابوسيف العويسي

سجل معنا في المنتدى وستمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية ولايطول التسجيل سوى دقيقتين او اقل

تحياتي لكم ابوسيف العويسي
منتديات ابو سيف العويسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابو سيف العويسي

شعر شعبي عراقي دارمي ابوذية قصيدة ومضة ادب شعر فصيح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» همساتی وحدی غزل
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1السبت أغسطس 30, 2014 9:55 pm من طرف غزل العویسی

» انه عربی
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1السبت أغسطس 30, 2014 9:12 pm من طرف غزل العویسی

» قصيده للشاعر منقذ الشمري
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1السبت مايو 17, 2014 2:13 am من طرف غزل العویسی

» اعزمخلوق(الی حبیبی)
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الإثنين أبريل 07, 2014 2:32 am من طرف غزل العویسی

» اعزمخلوق(الی حبیبی)
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الإثنين أبريل 07, 2014 2:32 am من طرف غزل العویسی

» ابوذيه يرى كان
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 01, 2014 4:14 am من طرف غزل العویسی

» يطر باهه
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 01, 2014 4:11 am من طرف غزل العویسی

» نساءلکم الدعا
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1السبت مارس 01, 2014 2:37 am من طرف غزل العویسی

» نساءلکم الدعا
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1السبت مارس 01, 2014 2:36 am من طرف غزل العویسی

» ترحيب في الشاعر محمد البغدادي
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الإثنين فبراير 17, 2014 10:57 pm من طرف طائر النورس

» مدری اشگداحبک
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الجمعة فبراير 07, 2014 3:07 am من طرف غزل العویسی

» قصيدة .. عيني
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الجمعة فبراير 07, 2014 1:52 am من طرف غزل العویسی

» مدری اشگداحبک
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الإثنين فبراير 03, 2014 3:21 pm من طرف غزل العویسی

» وان ضاق صدري من صدوف الزمن ما يلام
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الأحد فبراير 02, 2014 8:07 pm من طرف ایام السراب

» قلب مروه ..بقلمي
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الأربعاء يناير 22, 2014 5:51 pm من طرف غزل العویسی

المواضيع الأكثر نشاطاً
همساتی وحدی غزل
أحبك يعني... مامبين عليه؟؟؟؟
المطارده الشعريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رحیل الحبیب
مطاردة شعرية (بالابوذية )
الى حبيبي القديم
سجل حضورك اليومي بأحلى دارمي عندك
افتح باب قلبی
السلام وعلیکم اخوان
البطاقة الحمراء
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
غزل العویسی
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
المدير
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
شمس الخليج
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
راضي العويسي
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
طائر النورس
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
سيف العويسي
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
الشاعر اياد العماري
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
نورس
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
هند الصيل
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
عليا
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_rcapظاهرة امتلاء المساجد في رمضان I_voting_barظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابو سيف العويسي على موقع حفض الصفحات

 

 ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الخليج
عضو
عضو



عدد المساهمات : 189
نقاط : 363
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 16/06/2012

ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان   ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 05, 2012 11:27 pm

ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان وخلوها خارجه؟

تفسيرها -

سببها -

علاجها

بسم الله الرحمن الرحيم


إن من يرى إقبال المسلمين في رمضان على الصيام والقيام والصلاة والدعاء والاستغفار والتوبة وأعمال البر والصلة، ويرى الأجواء الإيمانية التي تعمّ المسلمين والتي تساهم فيها دروس المساجد والفضائيات وكثرة ارتياد المصلين لصلاة التراويح وسائر الصلوات، ويرى تلك الأجواء الندية والمحببة التي يعيشها المسلمون يمتلئ قلبه فرحاً ويعلم أن وراء كل ذلك وغيره إيماناً بالله ومحبة لرسوله ولهذا الدين،


ولا يخالطه شك في ذلك. ولكن كل ذلك يتوقف بعد رمضان لتمضي حياة المسلمين أنفسهم على ما كانت عليه قبل رمضان. فما تفسير تلك الظاهرة؟

وما سببها؟

وما علاجها؟



أما تفسيرها، وباختصار، فإن الناظر في إقبال المسلمين على دينهم في رمضان يرى أنهم يقبلون عليه وهي نفس طريقة الغرب في النظر للدين والدنيا التي ينفصل فيها جانب الدين عن الدنيا.

وهذا هو لبُّ المشكلة، إذ تعوّد المسلمون أن يقيموا أمور حياتهم على قوانين الربح والخسارة والنظرة المادية للمصلحة، وتعودوا أن يقيموا دينهم على بعض العبادات.

فهم بكل بساطة في رمضان يغلبون الاهتمام بأمور دينهم على أمور حياتهم، وفي غير رمضان يغلبون الدنيا على الدين. وفي كلا الحالين يبقى الجانبان منفصلين غير متصلين، لا يسيران بحسب بوصلة واحدة...


أما سببها، وباختصار أيضاً، فإن الغرب قد فرض على المسلمين، منذ سقوط الخلافة الإسلامية واحتلاله لبلادهم وتقسيمها، أن يعيشوا طريقة حياته التي تقوم على غير الدين في كل شيء،

وأن يجعلوا أساس النظرة للحياة قائمة على تأمين المصالح المادية بحسب نظرة الإنسان لهذه المصالح مبعداً تسيير الحياة على أساس الإسلام...


فسار المسلمون على هذا الذي فصّل لهم بعد القيام بمحاولات كثيرة للتحايل على الدين وفهمه بشكل مغلوط يتناسب مع فهم الغرب للدين وبواسطة علماء سوء سهلوا للغرب طريقته، فقصر هؤلاء الدين على العبادات والأخلاق والمطعومات والملبوسات والزواج الطلاق والميراث مدّعين أن 90% من أعمال الإنسان تقع ضمن منطقة العفو التي سمح للمسلم فيها أن يسير بحسب نظرته المادية للمصلحة على اعتبار أنه «حيثما تكون المصلحة فثم شرع الله».


وسار هؤلاء العلماء وراء حكام فرضهم الغرب لحكم المسلمين بحسب قوانينه الوضعية على أساس أن هؤلاء للدين وهؤلاء للدنيا، وهكذا سار المسلمون على طريقة الغرب هذه وصاروا عندما يطل عليهم رمضان كل عام يقبلون عليه، علماء ومسلمون، بهذه الذهنية من تقسيم النظرة للدين والدنيا.





أما العلاج، وبالاختصار الذي تسمح به هذه الكلمة، فإنه يتناول جانبين:


أولاً: إن على المسلمين، إذا أرادوا أن تستمر حياتهم بعد رمضان كما كانت فيه، أن يفهموا دينهم بحسب ما يريده الله سبحانه وتعالى لا بحسب ما يريده الغرب. وطريقة الإسلام تتناقض كلياً مع طريقة الغرب هذه في الأساس والمقياس.

فالإسلام يقوم أول ما يقوم على عقيدة الإيمان بأن الله وحده هو الخالق، وأنه وحده هو المدبّر وأساس النظرة فيه إلى الحياة هو أن الإنسان مخلوق لله وحده ولعبادته وحده، وعبادته تقوم على طاعته في كل أمور حياته؛ لذلك يتحكم في كل أفكاره وأقواله وأعماله وأحواله وأوقاته...


مقياسه في حياته

الحلال والحرام،

ما يرضي الله وما يسخطه،

ما يدخل الجنة وما يباعد عن النار،

حساب الحسنات والسيئات...

فكل شيء عند المسلم لله وحده،

وليس لغيره من قيصر ومن سواه شيء،

وهو سيحاسب في الآخرة على كل ما يفعله في الدنيا، فكل صغير وكبير مستطر، وهذه قاعدة ذهبية لا تخرق ولا تتبدل ولا تتغير ويجب أن تبقى نقية لا يخالطها شيء ولماعة لا يغشاها ما يزيل لمعانها، لا في رمضان ولا في غيره،



وخلافها خلاف للدين وشر مستطير. وهذا الأساس والمقياس عند المسلم يجب أن تصحح النظرة إليهما قبل تصحيح العمل،

ومتى صححت النظرة تساوت عند المسلمين النظرة إلى الأحكام الشرعية، سواء منها ما يتعلق بالفرد أم بالجماعة أم بالدولة،

وسواء منها ما يتعلق بأحكام العبادات والأخلاق والمطعومات والملبوسات أم بالمعاملات والعقوبات، فالفرض فيها كلها سواء، والحرام حرام فيها كلها، ورضى الله مقصود فيها جميعها على السواء من غير فارق في تطبيقها سواء في رمضان أم في غير رمضان.


فرمضان لا تختلف الطاعة فيه عن غيره سوى أنه يعني المزيد من الطاعة ومن العبادة، المزيد من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المزيد من الجهاد في سبيل الله والدعوة إلى الله، المزيد من كل شيء...

وإذا طلب الشرع من المسلمين الصيام والقيام والدعاء وقراءة القرآن والتصدق في رمضان ووعدهم بالأجر المضاعف فيه، فهذا من فضل الله سبحانه عليهم أن جعل لهم مثل أيام الصوم ومثل أيام الحج حتى تكون فرصة لهم كل سنة لكي ينقوا من الذنوب ويتطهروا من الخطايا...


ويجددوا العهد لله سبحانه وتعالى بالقيام بكل ما يرضيه والابتعاد عن كل ما يغضبه.


بينما نرى المسلمين عندما يحل عليهم هذا الشهر الكريم يقبلون عليه بخلاف نظرة الإسلام هذه... يقبلون عليه بنفس نظرة الغرب ومقياسه، وكل ما يحدث أنهم يغلبون الاهتمام بالجانب الذي جعلوه لدينهم، وقد يفكرون بالتكفير عن ذنوبهم التي اقترفوها جراء هذا التقسيم الفاسد بالصلاة والاستغفار والتصدق والدعاء... فترتاح نفوسهم بأن قد محوا شرا بخير .



وللأسف فإن هذه النظرة الخاطئة لا يلفت إليها من يسمون بعلماء الشهادات ولا بعلماء الفضائيات ناهيك عن العلماء الموظفين الرسميين ولو بأدنى إشارة...


وللأسف فإن بعضهم قد عمي عليه الأمر فهو أقرب إلى عامة المسلمين، وبعضهم قد رضي بهذا التقسيم بل وعمل على تركيزه واعتبر نفسه محظوظاً أن صار مشهوراً أو على أقل تقدير قد نال وظيفة من الأوقاف يخشى عليها إن هو تكلم.



ثانياً: إن على المسلمين، إذا أرادوا أن تستمر حياتهم بعد رمضان كما كانت فيه، أن يعيشوا حياة إسلامية قائمة في جميع تفاصيلها على أساس الإسلام.

وهنا لابد من ذكر أن حياة المسلمين قد أصّلها الغرب وفصّلها على أن تقوم على غير أساس الإسلام. فسنّ قوانينه للحياة وألزم المسلمين العيش بحسبها،

فأقام الحاكم الذي يحكم بأمره وأقام الجيوش للحفاظ على كراسي الحكام ومصالحهم، والأمن الداخلي لمن يخالف أنظمته، ووضع عقوبات وأقام محاكم مدنية وجزائية على مخالفتها، وجعل حياة المسلمين قائمة على هذا التفصيل المبين سابقاً...


وراح المسلمون يَقصرون دينهم على ما سمح لهم بمزاولته ، ويسيرون من أجل تأمين حياتهم بحسبه قسراً تحت طائلة المحاسبة على مخالفة القوانين التي سنّها لهم حكامهم.

ورضوا بهذه الحياة يتقدمهم من يسمّون بالعلماء الذين اقتصر دورهم على الوعظ والإرشاد والإفتاء فقط فيما ترك لهم؛ فعاشوا جميعاً، مسلمون وعلماء، في معصية القبول والعيش على الطريقة الغربية؛


ولهذا فلن تستقيم حياة المسلمين على الإسلام حقيقة إلا بأن تقوم أنظمة حياتهم كلها على أساس الإسلام، وبالتالي إلا بأن تقوم دولة إسلامية تقيم الدين كله وتحقق أحكامه وأهدافه.



وهذه هي حقيقة الإسلام، فإنه يملك أفكاراً وأنظمة تعالج مشاكل الحياة ويحمل معه طريقة لتطبيقها والمتمثل بإقامة دولة تطبق الاسلام بشكل كامل في الدولة والعلاقات والانظمة .



وما لم تقم الدولة الإسلامية فلا يمكن بحال إقامة الإسلام في حياة المسلمين ولا عيش المسلمين الحياة الإسلامية التي يريدها الله سبحانه وتعالى لهم، والمسلمون غافلون عن هذا، ومن يسمون علماء يزيدونهم غفلة...


هؤلاء هم علماء الغفلة.
وعلى هذا فإن على المسلمين الذين يحبون ربهم ودينهم أن يوجهوا نظرهم نحو هذين الأمرين حتى تستقيم حياتهم على أمر الله، نعم هذان هما الأمران اللذان يشكلان سبب امتلاء المساجد في رمضان وخلوها خارجه،



وهما مكملان لبعضهما ولا يستغنى عن أحدهما، وما لم تتم الإضاءة على هذين السببين فلن تفلح المواعظ والمسلسلات ولا دروس العلماء في المساجد والفضائيات،


تحياتي وتقديري لكل قراء الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة امتلاء المساجد في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف لا أعطش في رمضان؟
»  الصداع في رمضان ونصائح للعلاج
» مبروک علیکم الشهر(رمضان کریم)
» مبروک علیکم الشهر(رمضان کریم)
» مبروک علیکم الشهر(رمضان کریم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو سيف العويسي :: منتدى الحوار والمناقشه-
انتقل الى: