منتديات ابو سيف العويسي
اهلآ وسهلآ بك عزيزي الزائر في منتدياتك منتديات ابوسيف العويسي

سجل معنا في المنتدى وستمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية ولايطول التسجيل سوى دقيقتين او اقل

تحياتي لكم ابوسيف العويسي

منتديات ابو سيف العويسي

شعر شعبي عراقي دارمي ابوذية قصيدة ومضة ادب شعر فصيح
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» همساتی وحدی غزل
السبت أغسطس 30, 2014 9:55 pm من طرف غزل العویسی

» انه عربی
السبت أغسطس 30, 2014 9:12 pm من طرف غزل العویسی

» قصيده للشاعر منقذ الشمري
السبت مايو 17, 2014 2:13 am من طرف غزل العویسی

» اعزمخلوق(الی حبیبی)
الإثنين أبريل 07, 2014 2:32 am من طرف غزل العویسی

» اعزمخلوق(الی حبیبی)
الإثنين أبريل 07, 2014 2:32 am من طرف غزل العویسی

» ابوذيه يرى كان
الثلاثاء أبريل 01, 2014 4:14 am من طرف غزل العویسی

» يطر باهه
الثلاثاء أبريل 01, 2014 4:11 am من طرف غزل العویسی

» نساءلکم الدعا
السبت مارس 01, 2014 2:37 am من طرف غزل العویسی

» نساءلکم الدعا
السبت مارس 01, 2014 2:36 am من طرف غزل العویسی

» ترحيب في الشاعر محمد البغدادي
الإثنين فبراير 17, 2014 10:57 pm من طرف طائر النورس

» مدری اشگداحبک
الجمعة فبراير 07, 2014 3:07 am من طرف غزل العویسی

» قصيدة .. عيني
الجمعة فبراير 07, 2014 1:52 am من طرف غزل العویسی

» مدری اشگداحبک
الإثنين فبراير 03, 2014 3:21 pm من طرف غزل العویسی

» وان ضاق صدري من صدوف الزمن ما يلام
الأحد فبراير 02, 2014 8:07 pm من طرف ایام السراب

» قلب مروه ..بقلمي
الأربعاء يناير 22, 2014 5:51 pm من طرف غزل العویسی

المواضيع الأكثر نشاطاً
همساتی وحدی غزل
أحبك يعني... مامبين عليه؟؟؟؟
المطارده الشعريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رحیل الحبیب
الى حبيبي القديم
مطاردة شعرية (بالابوذية )
افتح باب قلبی
سجل حضورك اليومي بأحلى دارمي عندك
البطاقة الحمراء
ومضه منك ومضه مني
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
غزل العویسی
 
المدير
 
شمس الخليج
 
راضي العويسي
 
طائر النورس
 
الشاعر اياد العماري
 
سيف العويسي
 
نورس
 
هند الصيل
 
عليا
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابو سيف العويسي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 نبارك لكم في يوم البعثه النبويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 251
نقاط : 508
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
العمر : 47

مُساهمةموضوع: نبارك لكم في يوم البعثه النبويه   الثلاثاء يونيو 19, 2012 12:47 am













بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

أسعد الله أيامكم بذكرى مبعث النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم
ذكرى الإسراء والمعراج
كل عام وأنتم بألف خير
عساكم من عواده



نزف أسمى آيات التهاني والتبريكات يسعدنا أن نبارك نرفع إلى لولي الله الأعظم الحجة المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف والى جميع المسلمين في العالم
أحر التهاني و التبريكات بذكرى بزوغ شمس الرسالة المحمدية في المبعث النبوي الشريف لخاتم الأنبياء و المرسلين محمد


صلوات الله و تحياته عليه و على أهل بيته الغرر الميامين
المسلمين
في شتى بقاع الأرض وجعلنا الله تعالى من السائرين على نهج محمد وآل محمد
الطيبين ،، بمناسبة ذكرى مبعث خاتم الأنبياء وسيد المرسلين محمد بن عبد
الله صلى الله عليه وآله...



[center]

في مثل


في مثل هذا اليوم بدأت
البعثة وانطلقت الرسالة فالمبعث النبوي الشريف هو مبعث النور ومولد الرسالة
والقرآن الكريم، وانطلاقة الحضارة الإسلامية، ثم أن هذا اليوم هو يوم عيد
ليس فقط للأمة الإسلامية ولكن للبشرية جمعاء فبعثة الرسول (ص)سلم عمت
بركتها الكائنات ،،،



فهذا اليوم يحمل ذكرى رسالة خالدة ذكرى ولادة النور والرحمة





جعلنا الله تعالى من السائرين على نهج محمد وآل محمد
السلام عليك يا نبـي الله و رسوله
السلام عليك يا صفوة الله و خيرته من خلقه
السلام عليك يا أميـن الله و حجته
السلام عليك يا خاتـم النبييـن و سيـد المرسليـن
السلام عليك أيها البشير النذير
السلام عليك أيها الداعـي إلى الله و السراج المنيـر
السلام عليك و على أهل بيتك
الذين أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا
كل وعام وانتم بخير بهذه المناسبة العطرة
اعادها الله علينا وعليكم بكل صحة وسعادة
للاُمّة الإسلامية جمعاء ذكـرى



مبعـث خاتم الأنبياء وسيد المرسلين (صلى الله عليه وآله وسلم)
مبتهلين
إلى الله تعالى ان يعيد هذه الذكرى البهيجة على المسلمين كافّة بالخير
والعز والبركة إنه سميع مجيب. مستلهمين منها الصمود والتضحية في سبيل الحق
والفضيلة مقرونة بالإخلاص لله تعالى.

إن هذه الذكرى العطرة تدعونا للوقوف بتأمل عند محطات من سيرته(صلى الله عليه وآله وسلم)

قال تعالى : ( " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ "


نبارك لكم هذه المناسبة العظيمة ونسأل الله أن يتقبل أعمالكم








العديد يلتبس عليه يوم المبعث بيوم الاسراء والمعراج فقررت ابحث واتيت لكمـ بهذا الموضوع



27 من رجب ما الذي حدث هل كان المبعث الشريف أم الإسراء والمعراج وأيهما أصح ؟!


نقسم البحث الى قسمين:



المبعث الشريف:
ونعرض فيه أربع نقاط:

1. هناك اتفاق بين علماء الشيعة على أن المبعث
حدث في تاريخ 27 من شهر رجب اعتماداً على الروايات المذكورة عن أهل البيت
عليهم السلام أما المشهود عند أهل السنة إن المبعث حصل في شهر رمضان وفي
رواية أخرى في شهر ربيع الأول.



2. ماذا نعني بالمبعث ؟

يتفق علماء الشيعة والسنة على أن في هذا اليوم
بعث النبي برسالته وفيه خرج الناس من الظلمات الى النور وقد حصل اختلاف عن
إذا ما نزل القرآن في هذا اليوم.

وقد ورد عن علماء السنة أن فيه نزل أما من ناحية الشيعة وكما روى الشيخ يوسف الغروي أن هذا اليوم كان لتهيئة الرسول


3. كيف نزل الوحي وكيف استقبله الرسول صل الله عليه آله وسلم؟

في الرواية المذكورة عن عروة بن الزبير عن
عائشة في كتاب الدر المنثور إنها قالت : ( أول ما بدأ به رسول الله من
الوحي الرؤية الصالحة ...الخ ) ومما جاء فيه أنه عندما نزل عليه الوحي قال
له اقرأ قلت ما أنا بقارئ وما تبعه من أحداث ..


ومن إشكالات هذا الحدث:
أ‌. لم تنسبه إلى رسول الله ولم تروه عن أحد.
ب‌. إنهم يصورون الرسول أنه أصابه الظن.
ج. أنهم صوروا الرسول بأنه لم يهدأ إلا بعد إن هدأه النصراني وإنه لم يعلم بأنه رسول من الله إلا بعد أن أعلمه النصراني بذلك.

أما عن الروايات المذكورة عن أهل البيت – فإنهم
يصورونه بأمنه وطمأنينته ويذكر أنه بعد دخوله إلى دار خديجة أنورت الدار
من نور نبوته.


4. ما المطلوب منّا تجاه هذه الذكرى؟

- تأدية الإستحبابات أو بعضها والمذكورة في كتاب مفاتيح الجنان.
- أن نقف وقفة تأمل على حياة الرسول لنهتدي بها.
- استذكار صمود النبي وصلابته وتحديه لكل المغريات.
- ذكر تضحية الرسول أمام كل العوائق.
- ذكر ومحاولة تطبيق الخلق العظيم الذي يمتلكه الرسول في حياتنا.




الإسراء والمعراج:



في شجرة طوبى للعلامة
الحائري – إن الله عرج بالرسول في ليلة السبت أو الأثنين في 17 من شهر رجب
أو شعبان أو رمضان أما عن الحادثة فالجميع من السنة والشيعة فمتفقون عليها ،
ولكن الخوارج كانوا الوحيدين الذين خالفوا ذلك.


وقد حدث اختلاف كبير عن السنة فقد روي أنها
حدثت في السنة الثانية للهجرة آخرون في الخامسة وآخرون في السادسة أو أو
العشرون وثلاثة أشهر أو العاشرة قبل الهجرة .. وقد فسر الطباطبائي ذلك بأن
هذا الاختلاف راجع إلى تعدد عروج النبي إلى السماء.



ما المراد بالإسراء ؟

هي السير ليلاً .. واختلف العلماء أيضاً في
كيفية عروجه هل بالروح فقط أو بالروح والجسد معاً أم في عالم الرؤيا ..
والقول بالعروج في عالم الرؤيا باطل .. أما عن الروح فقط فيحتمل ذلك لكن
العروج بالروح والجسد معاً هو الأصح عند الشيعة وذلك من المعجزات والدليل
ما حصل من قريش عند استقبالهم للرسول بعد عودته وتكذيبهم له.


أضيف :

قرات لآية الله العظمى السيد محمد على
الطباطبائي حيث قال ان يوم الإسراء والمعراج هو غير يوم المبعث النبوي ولكن
اُدُّعي ذلك لأجل نكران حمل السيدة خديجة بالزهراء و قد كانت في ليلة القدر و ميلادها عليها السلام بعد تسعة اشهر (20 جمادي الثاني) وذلك عندما اسري بالنبي ( وسلم) إلى بيت المقدس.

ثم عُرج به (صلّى الله عليه وآله) إلى
السماء ودخل الجنة واكل (تفاحة) بأمر من الله تعالى ونزل وقارب خديجة فحملت
بالزهراء (عليها السلام) وكان ذلك في ليلة 21 رمضان المبارك.

ولأجل تعمية هذا الطريق ونكران هذا الخبر أشاروا بالأحاديث الكاذبة إلى يوم 27 رجب بأنه يوم الإسراء والمعراج،




















مبعث النبي (صلى الله عليه وآله):
بسم
الله الرحمن الرحيم ومن كلام لأمير المؤمنين (ع) ان الله بعث محمداً صلى
الله عليه وآله نذيراً للعالمين وأميناً على التنزيل وأنتم معشر العرب على
شر دين وفي شر دار منيخون بين حجارة خشن وحيات صم تشربون الكدر وتأكلون
الجشب وتسفكون دماءكم وتقطعون أرحامكم الاصنام فيكم منصوبة والاثام بكم
معصوبة، في هذه الكلمات يصف أمير المؤمنين (ع) شر ذمة من أحوال العرب يعني
أعراب الحجاز وأهل الجاهلية قبل مبعث رسول الله (ص) وهم في ذلك الزمان على
أسوأ حال وأرذل أفعال لأن دينهم عبادة الأصنام ومساكنهم في البوادي والجبال
ونزهتهم في الأحجار التي لم تكن فيها نبات ولا مياه بل وفيها العقارب
والحيات ومغارة للمؤذيات والحشرات وماؤهم الامطار التي تجمع في الغدران
والآبار وتكدرها الارياح والأوساخ ومأكلهم الطعام الغليظ وهو كلما يدب في
الأرض من الحشرات وشغلهن ليس إلا الحرب والنهب والغارة وسفك الدماء وقس على
هذا مما لا يوصف حتى بعث الله محمداً (ص) بالرسالة فطابت مآكلهم ومشاربهم
وأحوالهم فابدلهم الله بذلك البراري والجبال الريف ولين المهاد من أراضي
العراق والشامات ومصر التي جعل الله فيها الزروع والأشجار والثمار والنبات
والرياحين و الأوراد ما لا تحصى وأبدلهم بعبادة الأصنام عبادة من يستحق
العبادة وهو رب البيت الحرام ثم كسر منهم الاصنام وطهر منهم الأجساد وأزال
الكفر والنفاق عن قلوبهم والأوساخ والأرجاس عن وجوههم فأنجاهم من النار ومن
غضب الجبار ولله در القائل وهو عبد الباقي العمري:


وقد ضاء بنورك لما أضاء**** رأت ظلمة العدم الانجلاء
فمن فضل ضوئك كان الضياء***لقد رمقت بك عين العماء
وفي غير نورك لم ترمق
أضاء سناك لها مبرقاً*** وقابل مرآتها مشرقاً
إلى أن أشاع لها رونقاً*** فكنت لمرآتها زيبقاً
وصفو المرايا من الزيبق
بك الأرض مدت ليوم الورود***وأضحت عليها الرواسي الركود
وسقف السماء شيد لا في عمود***فلولاك لا انضم هذا الوجود
من العدم المحض في مطبق
ولولاك ما كان خلق يعود***لذات النعيم وذات الخلود
ولا بهما ذاق طعم الوجود***ولا شم رائحة للوجود
وجود بعرنين مستنشق


تاريخ البعثة وكيفية نزول القرآن

والمروي عن أهل البيت (عليهم السلام) ـ وأهل البيت
أدرى بما فيه وأقرب إلى معرفة شؤون النبي (صلّى الله عليه وآله) الخاصة ـ :
أن بعثة النبي (صلّى الله عليه وآله) كانت في السابع والعشرين من شهر رجب.
وهذا هو المشهور بل ادعى المجلسي، الإجماع عليه عند الشيعة، وروي عن غيرهم
أيضاً.



وقيل: إنه (صلّى الله عليه وآله) بعث في شهر رمضان
المبارك، واختلفوا في أي يوم منه، وقيل في شهر ربيع الأول، واختلف أيضاً في
أي يوم منه.


فلقد اتفق علماء الشيعة على القول بان رسول اللّه
صلّى اللّه عليه وآله بُعِث بالرسالة في السابع والعشرين من شهر رجب، وأن
نزول الوحي عليه قد بدأ من ذلك اليوم نفسِه.


بينما اشتهر عند علماء السُنّة أن رسول الإسلام قد اُوتي هذا المقام العظيم في شهر رمضان المبارك .

ولعل هذا عائد للاختلاف في فهم الآيات الدالة على
نزول القرآن في ليلة القدر والروايات عند المذاهب الإسلامية ومن أراد
التفصيل فليراجع الكتب المختصة. وخلاصة القول: إنه لا مانع من أن يكون
(صلّى الله عليه وآله) قد بعث وصار نبياً في شهر رجب، كما أخبر به أهل
البيت (عليهم السلام) وهيئ ليتلقى الوحي القرآني: (إنا سنلقي عليك قولاً
ثقيلاً)، ثم بدأ نزول القرآن عليه تدريجياً في شهر رمضان المبارك.








بدء الوحي وأول ما أنزل

لقد كان بدء الوحي في غار حراء، وهو جبل على ثلاثة
أميال من مكة ويقال: هو جبل فاران، الذي ورد ذكره في التوراة إلا إن الظاهر
هو أن فاران اسم لجبال مكة، كما صرح به ياقوت الحموي، حسبما تقدم، لا
لخصوص حراء.


وكان (صلّى الله عليه وآله) يتعبد في حراء هذا، على النحو الذي ثبتت له مشروعيته، وكان قبل ذلك يتعبد فيه عبد المطلب.
وأول ما نزل عليه (صلّى الله عليه وآله) هو قوله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق).
وهذا هو المروي عن أهل البيت (عليهم السلام). وروي
أيضاً عن غيرهم بكثرة، كما ورد عن المسعودي قال: فأنزل عليه بمكة من القرآن
اثنان وثمانون سورة ونزل تمام بعضها في المدينة وأول ما نزل عليه من
القرآن (اقرأ باسم ربك الذي خلق).


ويذكر أمير المؤمنين (عليه
السلام) البعثة بقوله: (بعثه بالنور المضيء والبرهان الجلي والمنهاج
البادي والكتاب الهادي، أسرته خير أسرة وشجرته خير شجرة أغصانها معتدلة
وثمارها متهدلة).

قال المسعودي: (بعث الله نبيه (صلّى الله عليه وآله)
رحمة للعالمين ومبشراً للناس أجمعين وقربه بالآيات والبراهين النيرات وأتى
بالقرآن المعجز فتحدى به قوماً وهم الغاية في الفصاحة والنهاية في البلاغة
وأولوا العلم باللغة والمعرفة بأنواع الكلام من الرسائل والخطب ... والسجع
والمقفى والمنثور والمنظوم والأشعار في المكارم وفي الحب والرمز والتحضيض
والإغراء والوعد والوعيد والمدح والتهجين فقرع به أسماعهم وأعجم به أذهانهم
وقبح به أفعالهم وذم به آراءهم وسفّه به أحلامهم وأزال به دياناتهم وأبطل
به سنتهم، ثم أخبر عن عجزهم مع تظاهرهم (لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض
ظهيراً) مع كونه عربياً مبيناً.







في نهج البلاغة قال (ع)
في مبعث رسول الله(ص) بعثه بالنور المضيء والبرهان الجلي والمنهاج البادي
والكتاب الهادي أسرته خير أسرة وشجرته خير شجرة أغصانها معتدلة وثمارها
متهدلة مولده بمكة وهجرته بطيبة علا بها ذكره وامتد بها صوته أرسله بحجة
كافية وموعظة شافية ودعوة متلاقية أظهر به الشرايع المجهولة وقمع به البدع
المدخولة وبين به الأحكام المفضولة فمن يبتغ غير الإسلام دينا تتحقق شقوته
وتنفصم عروته وتعظم كبوته ويكن ما به الى الحزن الطويل والعذاب الوبيل



نبارك للأمة الاسلامية ذكرى
الاسراء والمعراج
والمبعث النبوي الشريف
اعادها الله علينا وعلى
الجميع بالصحة والعافية
------------------------------



ووفقــنا الله وإيــاكم لأداء الأعـمال الـمسـتحبة فيـه
فــهو عـيد من الأعـياد الـعظيـمة حـيث فيه بــعثة النبي _ وسلـم _
وهـبوط جـبرائـيل بالرسـالة عـليه .. ويـستحب فيه من الأعـمال كـالتالي:

اعمال يوم المبعث الشريف

اليَومُ السّابع والعشرُون


وهو عيد من الاعياد العظيمة وفيه كان بعثه النبي محمد ص
وهبوط جبرئيل عليه (صلى الله عليه وآله وسلم) بالرّسالة، ومن الاعمال
الواردة فيه :



[ الـغسـل ]
[ الصيـام _ يعـدل صـيام 70 ســنة ]
[ الإكـثار من الـصلاة على مـحمد وآل مـحمد ]
[ زيــارة الـنبي _ صلى الله عليه وآلــه وسلم ]
[ زيــارة الإمـام علي _ عليه السـلام ]

ولـمعرفة باقي الأعـمال ,, يرجـى مراجـعة الأدعـية مثل مفاتـيح الـجنان.

وســوف يـصادف 27 / رجـــب
يوم الإثنين

الاوّل : الغُسل .


الثّاني : الصّيام، وهذا اليوم أحد الايّام الاربعة التّي خصّت بالصّيام بين أيّام السّنة ويعدل صوم هذا اليوم صيام سبعين سنة .


الثّالث : الاكثار من الصّلاة على محمّد وآل محمّد .


الرّابع : زيارة النّبي وزيارة أمير المؤمنين عليهما وآلهما السّلام .


الخامس : قال الشّيخ في المصباح : روى الريّان بن
الصّلت ، قال : صام الامام الجواد ع لما كان ببغداد يوم النّصف من رجب ويوم
سبع وعشرين منه وصام جميع حشمه، وأمرنا أن نصلّي الصّلاة الّتي هي اثنتا
عشرة ركعة، تقرأ في كلّ ركعة الحمد وسورة فاذا فرغت قرأت الحمد أربعاً و
(قل هو الله أحد) أربعاً والمعوّذتين أربعاً وقلت أربعاً : لا اِلـهَ إِلاّ
اللهُ واللهُ اَكْبَرُ، وَسُبْحانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ، وَلا حَوْلَ
وَلا قُوَّةَ إِلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيم، وأربعاً : اللهُ اللهُ
رَبِّي لا اُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً، وأربعاً : لا اُشْرِكُ بِرَبِّي اَحَداً .



السّادس : وروى الشّيخ ايضاً عن أبي القاسم حسين بن
روح (رحمه الله)قال : تصلّى في هذا اليوم اثنتي عشرة ركعة نقراء في كلّ
ركعة فاتحة الكتاب وما تيسّر من السّور، وتتشهّد وتسلّم وتجلس وتقول بين
كلّ ركعتين : اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً، وَلَمْ
يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ
الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً، يا عُدَّتي في مُدَّتي، يا صاحِبي في
شِدَّتي، يا وَليّي في نِعْمَتي، يا غِياثي في رَغْبَتي، يا نَجاحي في
حاجَتي، يا حافِظي في غَيْبَتي، يا كافيَّ في وَحْدَتي، يا اُنْسي في
وَحْشَتي، اَنْتَ السّاتِرُ عَوْرَتي فَلَكَ الْحَمْدُ، واَنْتَ الْمُقيلُ
عَثْرَتي فَلَكَ الْحَمْدُ، وَاَنْتَ الْمُنْعِشُ صَرْعَتي فَلَكَ
الْحَمْدُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاسْتُرْ عَوْرَتي،
وَآمِنْ رَوْعَتي، وَاَقِلْني عَثْرَتي، وَاصْفَحْ عَنْ جُرْمي، وَتَجاوَزْ
عَنْ سَيِّئاتي في اَصْحابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذي كانُوا
يُوَعَدُونَ .

فاذا فرغت من الصّلاة والدّعاء قرأت الحمد والاخلاص
والمعوّذتين و(قل يا أيّها الكافرون) و (انّا أنزلناه) وآية الكرسي سبع
مرّات، ثمّ تقول : لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ واللهُ اَكْبَرُ وَسُبْحانَ اللهِ
وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاّ بِاللهِ سبع مرّات، ثمّ تقول سبع مرّات :
اللهُ اللهُ رَبِّي لا اُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً، وتدعو بما أحببت .



السّابع : في الاقبال وفي بعض نسخ المصباح انّه يستحبّ الدّعاء في هذا اليوم بهذا الدّعاء :
يا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَالتَّجاوُزِ،
وَضَمَّنَ نَفْسَهُ الْعَفْوَ وَالتَّجاوُزَ، يا مَنْ عَفا وَتَجاوَزَ،
اُعْفُ عَنّي وَتَجاوَزْ يا كَريمُ اَللّـهُمَّ وَقَدْ اَكْدَى الطَّلَبُ،
وَاَعْيَتِ الْحيلَةُ وَالْمَذْهَبُ، وَدَرَسَتِ الاْمالُ، وَانْقَطَعَ
الرَّجاءُ اِلاّ مِنْكَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَجِدُ
سُبُلَ الْمَطالِبِ اِلَيْكَ مُشْرَعَةً، وَمناهِلَ الرَّجاءِ لَدَيْكَ
مُتْرَعَةً، واَبْوابَ الدُّعاءِ لِمَنْ دَعاكَ مُفتَّحَةً،
وَالاِسْتِعانَةَ لِمَنِ اسْتَعانَ بِكَ مُباحَةً، وَاَعْلَمُ اَنَّكَ
لِداعيكَ بِمَوْضِعِ اِجابَة، وَللصّارِخِ اِلَيْكَ بِمَرْصَدِ اِغاثَة،
وَاَنَّ فِي اللَّهْفِ اِلى جُودِكَ وَالظَّمانِ بِعِدَتِكَ عِوَضاً مِنْ
مَنْعِ الْباخِلينَ، وَمَنْدُوحَةً عَمّا في اَيْدِى الْمُسْتَأثِرينَ،
وَاَنَّكَ لا تَحْتَجِبُ عَنْ خَلْقِكَ إِلاّ اَنْ تَحْجُبُهُمُ
الاَْعْمالُ دُونَكَ، وَقَدْ عَلِمْتُ اَنَّ اَفْضَلَ زادِ الرّاحِلِ
اِلَيْكَ عَزْمُ اِرادَة يَخْتارُكَ بِها، وَقَدْ ناجاكَ بِعَزْمِ
الاِرادَةِ قَلْبي، وَاَساَلُكَ بِكُلِّ دَعْوَة دَعاكَ بِها راج
بَلَّغْتَهُ اَمَلَهُ، اَوْ صارِخ اِلَيْكَ اَغَثْتَ صَرْخَتَهُ، اَوْ
مَلْهُوف مَكْرُوب فَرَّجْتَ كَرْبَهُ، اَوْ مُذْنِب خاطِئ غَفَرْتَ لَهُ
اَوْ مُعافىً اَتْمَمْتَ نِعْمَتَكَ عَلَيْهِ، اَوْ فَقير اَهْدَيْتَ
غِناكَ اِلَيْهِ، وَلِتِلْكَ الَّدعْوَةِ عَلَيْكَ حَقٌّ وَعِنْدَكَ
مَنْزِلَةٌ، إِلاّ صَلَّيْتَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَقَضَيْتَ
حَوائِجي حَوائِجَ الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ، وَهـذا رَجَبٌ الْمُرَجَّبُ
الْمُكَرَّمُ الَّذي اَكْرَمْتَنا بِهِ اَوَّلُ اَشْهُرِ الْحُرُمِ،
اَكْرَمْتَنا بِهِ مِنْ بَيْنِ الاُْمَمِ، يا ذَا الْجُودِ وَالْكَرَمِ،
فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَبِاسْمِكَ الاَْعْظَمِ الاَْعْظَمِ الاَْعْظَمِ
الاَْجَلِّ الاَْكْرَمِ، الَّذي َخَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ في ظِلِّكَ فَلا
يَخْرُجُ مِنْكَ اِلى غَيْرِكَ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَاَهْلِ
بَيْتِهِ الطّاهِرينَ، وَتَجْعَلَنا مِنَ الْعامِلينَ فيهِ بِطاعَتِكَ،
وَالاْمِلينَ فيهِ بِشَفاعَتِكَ، اَللّـهُمَّ وَاهْدِنا اِلى سَواءِ
السِّبيلِ، وَاجْعَلْ مَقيلَنا عِنْدَكَ خَيْرَ مَقيل، في ظِلٍّ ظَليل،
فَاِنَّكَ حَسْبُنا وَنِعْمَ الوَكيلُ، وَالسَّلامُ عَلى عِبادِهِ
المُصْطَفِيْنَ، وَصَلَواتُهُ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ، اَللّـهُمَّ وَبارِكَ
لَنا في يَوْمِنا هَذَا الَّذي فَضَّلْتَهُ، وَبِكَرامَتِكَ جَلَّلْتَهُ،
وَبِالْمَنْزِلِ الْعظيمِ الاَْعْلى اَنْزَلْتَهُ، صَلِّ عَلى مَنْ فيهِ
اِلى عِبادِكَ اَرْسَلْتَهُ، وَبالَْمحَلِّ الْكَريمِ اَحْلَلْتَهُ،
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ صَلاةً دائِمَةً تَكُونُ لَكَ شُكْراً وَلنا
ذُخراً، وَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا يُسراً، وَاخْتِمْ لَنا
بِالسَّعادَةِ اِلى مُنْتَهى آجالِنا، وَقَدْ قَبِلْتَ الْيسيرَ مِنْ
اَعْمالِنا، وَبَلَّغْتَنا بِرَحْمَتِكَ اَفْضَلَ آمالِنا، اِنَّكَ عَلى
كُلِّ شَيء قَديرٌ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَسَلَّم .

أقول : هذا دعاء الامام الكاظم وكان قد دعا به
يوم انطلقوا به نحو بغداد وهو اليوم السّابع والعشرون من رجب وهو دعاء
مذخور من أدعية رجب .



الثّامن : قال في الاقبال قل: اَللّـهُمَّ اِنِّي
اَساَلُكَ بِالنَّجْلِ الاَْعْظَمِ، الدّعاء وقد مرّ هذا الدّعاء على رواية
الكفعمي في دعوات الليلة السّابعة والعشرين .

اليَومُ الاخير من الشّهر
ورد فيه الغُسل وصيامه يُوجب غفران الذّنوب ما تقدّم منها وما تأخّر، ويصلّي فيه صلاة سلمان التّي مرّت في اليوم الاوّل .
















كــــــل عـــــــــام و أنتم بألف خيــــــــر
أعاده الله عليكم باليمن و المسرات
و تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال




من كلماته (صلى الله عليه وآله) المأثورة:

عن أبي جعفر الباقر (عليه
السلام) قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لأنبئكم بالمؤمن؟ من
ائتمنه المؤمنون على أنفسهم وأموالهم، ألا أنبئكم بالمسلم؟ من سلم المسلمون
من لسانه ويده، والمهاجر من هجر سيئاته، و.


السلام عليك يا نبـي الله و رسوله
السلام عليك يا صفوة الله و خيرته من خلقه
السلام عليك يا أميـن الله و حجته ،
السلام عليك يا خاتـم النبييـن و سيـد المرسليـن
السلام عليك أيها البشير النذير
السلام عليك أيها الداعـي إلى الله و السراج المنيـر
السلام عليك و على أهل بيتك الذين أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا



متباركين بمبعث النبي الأكرم صلوات الله عليه واله
والحمد لله رب العالمين





[/center]

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaojse.forumarabia.com
 
نبارك لكم في يوم البعثه النبويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو سيف العويسي :: المناسبات-
انتقل الى: